النزاهة الأكاديمية


يلتزم مركز الحاسب وتنمية المهارات باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور (نصوص أو صور أو برامج أو تصاميم أو غيرها) على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني.

1.تعريف النزاهة الأكاديمية

تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية في الحياة الدراسية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها وإنتاج الأبحاث؛ لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية للمدربين والمتدربين بالمركز تساهم في المد بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التعليمي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية؛ لذلك فهي تعد مبدءًا أساسيًا لأنظمة التعلم الإلكتروني في تقديم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في مركز الحاسب وتنمية المهارات.

2.مبادئ النزاهة الأكاديمية للمتدربين 

•         يحافظ المركز من خلال إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وعبر نظام التعلم الإلكتروني، على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها ويتوقع من المتدربين التصرف بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات (المناقشات، الواجبات والاختبارات) والبحث .

•            يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف المتدرب أو مجموعة معتمدة من المتدربين أعمالًا ذاتية ومستقلة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق مخرجات العملية التعليمية .

•       توفر إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وكذلك جميع الهياكل بالمركز ذات العَلاقة، إرشادات ودعمًا فنيًا متواصلاً للمتدربين لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُشكل سوء سلوك أكاديمي .

•     توفر إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد للمدربين جميع التقارير والأدوات التي تمكنهم من التعامل العادل مع المتدربين الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية .

•       يجب أن يكون لدى المركز استراتيجيات واضحة بالتنسيق مع إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لضمان حصول المركز على التعليم المناسب عبر أنظمة التعلم الإلكتروني ودعم تحقيق توقعات المركز من المتدربين فيما يتعلق بالصدق الأكاديمي .

3. أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بينها:

الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين.

السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.

سوء استخدام المساعدة الأكاديمية: استغلال المتدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.

استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقه في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.

انتحال شخصية الغير: ادّعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية.

4.  آليات كشف مخالفات النزاهة الأكاديمية

للمساعدة في تحديد أو استبعاد الانتهاكات المحتملة، بإمكان المدربين طلب التالي من المتدربين:

مناقشة أو شرح مكونات التقييم الخاص بهم.

توثيق ما تعلمه المتدرب في مهمة التقييم، على سبيل المثال، من خلال إظهار الملاحظات / المسودات / المواد المرجعية المستخدمة في إعداد التقييمات المنجزة.

5.الإجراءات تأديبية حيال عمليات انتحال الهوية والغش

في حال انتهاك مبادئ النزاهه الاكاديمية سيتم تطبيق واحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

الإنذار والتنبيه شفهياً.

الحرمان المؤقت من الاشتراك في أي من دورات المركز.

الغاء شهادة المتدرب.

حرمان المتدرب نهائياً من الاشتراك في أي من دورات المركز .


html